المجال الأول:التخص ص الوظیفي للبروتینات
مدخل المجال:ال?دف من المدخل ?و طرح وضعیة حقیقیة مشوقة يتضح من خلال?ا الدور
الم?م للبروتینات.
الصور:ت?دف الصور إلى طرح وضعیة حقیقیة تتمثل في مر ض جنون البقر أين تظ?ر عواقب
تغیر بنیة البروتین المتمثل في ظ?ورأمرا ض خطیرة لا تزال بع ض تفاصیل?ا مج?ولة لحد الآن.
كما ت?دف الوضعیة إلى جعل التلمیذ يتساءل عن البروتینات وبنیت?ا ووظیفت?ا.
توضح أيضاالصور الأخرى للمدخل بروتینات ل?ا دور في النقل العصبي بالإضافة إلى خلیة
مناعیةمتخصصة.و?ي كل?ا صور تعبر عن مضمون المجال.
الن ص:يوضح الن ص مر ض جنون البقر وأسبابه ودور البروتینات في ظ?ور المر ض .كما يطرح
الن ص إشكالیة تتعلق أساسا بالبروتینات وأ?میت?ا .
الوحدة الأول ى:تركیب البروتین
الصورة:توضح الصورة عنكبوت و?ي تبني بیت?ا من خیوط تتكون من بروتین يدعى الفبرووين
و?ي وضعیة يمكن للتلمیذ مشا?دت?ا يومیا .تعتبر ?ذه من الوضعیات النادرة Fibroine
التي يمكن فی?ا رؤية كائن حي و?و يقوم ببناء البروتین.يمكن كذلك الإشارة إلى وضعیات
مماثلة مثل إنتاج خیوط الحرير من طرف دودة الحرير مثلا.وتعمیم ظا?رة القدرة على إنتاج البروتین
كإحدى الممیزات الأساسیة لكل الكائنات الحیة ، لكن ?ذه البروتینات لا يمكن مشا?دت?ا
إلا باستعمال طرق ووسائل متطورة.
يطرح الن ص الإشكالیة التي تعالج?ا الوحدة و?ي آلیة تركیب البروتین بمراحل?ا المختلفة من
حیث العناصر الداخلة في تركیب البروتین ومقر التركیب ووج?ة البروتین بعد التركیب.
الن شاط 1 :المكت سبات القبلیة
ي?دف ?ذا النشاط إلى استرجاع بع ض المعارف الأساسیة التي تناول?ا التلمیذ في السنة
ومعارفه حول الوراثة. ADN الثانیة عند دراسته لجزيئة
الإشكالیة المطروحة:اختلاف الموقع بین المورثات ( المادة الوراثیة)التي تتواجد في النواة
عند الخلايا حقیقیة النواة وتواجد البروتینات أساسا في السیتوبلازم.من خلال النشاط يتم
توجیه التلمیذ نحو إيجاد علاقة بین المورثات والبروتینات.
ي?دف السؤال 1و 2إلى إيجاد العلاقة بین:دعامة المعلومات الوراثیة ( أو الجزيئة الحاملة
للمعلومات الوراثة المتواجدة في النواة)
التعبیر المورثي و?و التعبیر عن المعلومات الوراثیة في شكل بروتین.ي?دف النشاط إلى تحديد مقر تركیب البروتین في الخلیة
: الن شاط الجزئ ي 1
إظ?ار مقر تركیب البروتین عن طريق استعمال تقنیة التصوير الإشعاعي الذاتي وأحما ض
أمینیة موسومة. تدل البقع السوداء عند التصوير الإشعاعي الذاتي على أماكن تواجد
البروتین التي تم تركیب?ا انطلاقا من الأحما ض الأمینیة المشعةيقوم التلمیذ من خلال الإجابة عن السؤال باستخلا صالمعلومات من الوثیقة 1التي تمثل
رسم تخطیطي لخلیة عنقودية من البنكريا س ومن صورة لمج?ر الإلكتروني ( الوثیقة 2)التي
توضح جزء من خلیة حیوانیة ( لیست بالضرورة خلیة بنكرياسیة).
التعلیل يكون من خلال استعمال العناصر المشعة ( تتبع مكان وجود الإشعاع)كما ?و موضح
كذلك في المعلومات المفیدة.
: الن شاط الجزئ ي 2
بعد توصل التلمیذ إلى إيجاد علاقة بین المعلومات الوراثیة بالرغم من اختلاف موقع كل
من?ما (مقر المعلومات الوراثیة في النواة ومقر تركیب البروتین في السیتوبلازم)يتم توجیه
التلمیذ نحو اقتراح فرضیة أو فرضیات لكیفیة استعمال المعلومات الوراثیة لتركیب البروتین.
اقتراح الفرضیات يعتمد على احتمالین :إما انتقال المعلومات الأصلیة من النواة إلى
السیتوبلازم أو انتقال نسخة من ?ذه المعلومات.
يتم مناقشة الفرضیات و يتم الاحتفاظ بالفرضیات التي تعتمد على أس س علمیة صحیحة
يمكن أن تبرز فرضیتان:
من النواة إلى السیتوبلازم في ?ذه ADN -فرضیة انتقال المعلومات الأصلیة في صورة
من النواة إلى السیتوبلازم. ADN الحالة يمكن تتبع انتقال الإشعاع في ال
-فرضیة انتقال نسخة لجزء من ?ذه المعلومات في صورة أخرى يتم البحث عن?ا لاحقا عنطريق تتبع انتقال الإشعاع.
ملاحظة ?امة :يجب إعطاء الأ?میة لكیفیة اقتراح الفرضیات ومناقشت?ا ثم التحقق من?ا
بعد ذلك عن طريق التجربة ، حتى يتعلم التلمیذ المن?جیة المتبعة في الوصول إلى
اكتشاف الظوا?ر الجديدة وتبلور مفا?یم جديدة أو تصحیح مفا?یم خاطئة.
التحقق من الفرضیات:
يتم التحقق من الفرضیة أو الفرضیات الصحیحة في العلوم التجريبیة عن طريق التجربة.
التجربة الأولى : ال?دف من التجربة ?و محاولة إثبات دور نوع آخر من الأحما ض النووية
في تركیب البروتین. (ARN)
دور في تركیب ARN السؤال 1:ي?دف لتحلیل نتائج التجارب ويسمح بالاستخلا ص أن لل
البروتین ( أي ?و الذي يحدد نوع البروتین الذي يتم تركیبه)، من خلال قدرة خلايا الضفدع
من خلیة أخرى. ARN على تركیب ال?یموغلوبین بعد حقن?ا ب
ي?دف السؤال 2إلى تفسیر سبب استعمال الیوراسیل المشع ويؤدي بالتلمیذ إلى
الاستنتاج أن اختیار المادة الموسومة م?م جدا لإثباتالنتائج.فاختیار الأحما ض الأمینیة يتم
و?كذا. ARN عادة لإثبات مقر تركیب البروتین واختیار الیوراسیل لإثبات تركیبيتم ARN من النواة إلى السیتوبلازم مما يؤكد أن ARN التجربة الثانیة :توضح انتقال ال
تركیبه في النواة وينتقل إلى السیتوبلازم.
يحدد نوع ARN السؤال 1 : باستغلال نتائج التحربتین 1و 2معا يمكن الوصول إلى أن
بعد تركیبه من النواة إلى السیتوبلازم. ARN البروتین الذي يتم تركیبه وينتقل
والاحتفاظ (ADN) السؤال 2 :يمكن إلغاء الفرضیة التي تن ص على انتقال المعلومات الأصلیة
. ARN بفرضیة انتقال نسخة من ?ذه المعلومات في صورة
من خلال نتائج التجارب بأنه الحامل لنسخة من ARN السؤال 3 :يمكن اقتراح تسمیة ل?ذا
المعلومات الوراثیة أو الرسالة الوراثیة من النواة إلى السیتوبلازم.
الن ص:يحاول الن ص الانتقال من وضعیة العنكبوت وتعمیم