ACTION
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ACTION

TOO ACTION AVEC AYRON KYD
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صرف الأفعال كما تشاء وبطريقة سهلة مع هذا البرنامج
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2014 6:38 am من طرف bahiabdo

» فلاش لتعلم نطق الحروف
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2014 6:30 am من طرف bahiabdo

» أسطوانات الكافي لتعليم اللغة الفرنسي
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت فبراير 15, 2014 6:24 am من طرف bahiabdo

» دروس رياضيات سنة اولى علوم وتقنيات
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 12:49 pm من طرف salah

» مواضيع اختبار السنة الاولى علوم وتقنيات LMD
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالجمعة مايو 24, 2013 3:56 am من طرف issam2008

» النماذج الذرية ....درس بالباوربونت
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 08, 2013 5:44 pm من طرف جون

» عمل تطبيقي (الحرارة النوعية لإنصهار الجليد)
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2013 8:11 am من طرف الله محمد

» سلاسل تمارين في الاعداد المركبة مع الحل
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 2:09 pm من طرف aissa1994

» امتحان محاسبة سنة اولى LMD
حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 6:08 am من طرف meriemimi

اعلانات
التبادل الاعلاني
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
محرك بحث GOOOGLE

 

 حلول تماين الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EYRONKYD
Admin
EYRONKYD


عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

حلول تماين الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: حلول تماين الكتاب المدرسي   حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:45 am

المجال الأول:التخص ص الوظیفي للبروتینات
مدخل المجال:ال?دف من المدخل ?و طرح وضعیة حقیقیة مشوقة يتضح من خلال?ا الدور
الم?م للبروتینات.
الصور:ت?دف الصور إلى طرح وضعیة حقیقیة تتمثل في مر ض جنون البقر أين تظ?ر عواقب
تغیر بنیة البروتین المتمثل في ظ?ورأمرا ض خطیرة لا تزال بع ض تفاصیل?ا مج?ولة لحد الآن.
كما ت?دف الوضعیة إلى جعل التلمیذ يتساءل عن البروتینات وبنیت?ا ووظیفت?ا.
توضح أيضاالصور الأخرى للمدخل بروتینات ل?ا دور في النقل العصبي بالإضافة إلى خلیة
مناعیةمتخصصة.و?ي كل?ا صور تعبر عن مضمون المجال.
الن ص:يوضح الن ص مر ض جنون البقر وأسبابه ودور البروتینات في ظ?ور المر ض .كما يطرح
الن ص إشكالیة تتعلق أساسا بالبروتینات وأ?میت?ا .
الوحدة الأول ى:تركیب البروتین
الصورة:توضح الصورة عنكبوت و?ي تبني بیت?ا من خیوط تتكون من بروتین يدعى الفبرووين
و?ي وضعیة يمكن للتلمیذ مشا?دت?ا يومیا .تعتبر ?ذه من الوضعیات النادرة Fibroine
التي يمكن فی?ا رؤية كائن حي و?و يقوم ببناء البروتین.يمكن كذلك الإشارة إلى وضعیات
مماثلة مثل إنتاج خیوط الحرير من طرف دودة الحرير مثلا.وتعمیم ظا?رة القدرة على إنتاج البروتین
كإحدى الممیزات الأساسیة لكل الكائنات الحیة ، لكن ?ذه البروتینات لا يمكن مشا?دت?ا
إلا باستعمال طرق ووسائل متطورة.
يطرح الن ص الإشكالیة التي تعالج?ا الوحدة و?ي آلیة تركیب البروتین بمراحل?ا المختلفة من
حیث العناصر الداخلة في تركیب البروتین ومقر التركیب ووج?ة البروتین بعد التركیب.
الن شاط 1 :المكت سبات القبلیة
ي?دف ?ذا النشاط إلى استرجاع بع ض المعارف الأساسیة التي تناول?ا التلمیذ في السنة
ومعارفه حول الوراثة. ADN الثانیة عند دراسته لجزيئة
الإشكالیة المطروحة:اختلاف الموقع بین المورثات ( المادة الوراثیة)التي تتواجد في النواة
عند الخلايا حقیقیة النواة وتواجد البروتینات أساسا في السیتوبلازم.من خلال النشاط يتم
توجیه التلمیذ نحو إيجاد علاقة بین المورثات والبروتینات.
ي?دف السؤال 1و 2إلى إيجاد العلاقة بین:دعامة المعلومات الوراثیة ( أو الجزيئة الحاملة
للمعلومات الوراثة المتواجدة في النواة)
التعبیر المورثي و?و التعبیر عن المعلومات الوراثیة في شكل بروتین.ي?دف النشاط إلى تحديد مقر تركیب البروتین في الخلیة
: الن شاط الجزئ ي 1
إظ?ار مقر تركیب البروتین عن طريق استعمال تقنیة التصوير الإشعاعي الذاتي وأحما ض
أمینیة موسومة. تدل البقع السوداء عند التصوير الإشعاعي الذاتي على أماكن تواجد
البروتین التي تم تركیب?ا انطلاقا من الأحما ض الأمینیة المشعةيقوم التلمیذ من خلال الإجابة عن السؤال باستخلا صالمعلومات من الوثیقة 1التي تمثل
رسم تخطیطي لخلیة عنقودية من البنكريا س ومن صورة لمج?ر الإلكتروني ( الوثیقة 2)التي
توضح جزء من خلیة حیوانیة ( لیست بالضرورة خلیة بنكرياسیة).
التعلیل يكون من خلال استعمال العناصر المشعة ( تتبع مكان وجود الإشعاع)كما ?و موضح
كذلك في المعلومات المفیدة.
: الن شاط الجزئ ي 2
بعد توصل التلمیذ إلى إيجاد علاقة بین المعلومات الوراثیة بالرغم من اختلاف موقع كل
من?ما (مقر المعلومات الوراثیة في النواة ومقر تركیب البروتین في السیتوبلازم)يتم توجیه
التلمیذ نحو اقتراح فرضیة أو فرضیات لكیفیة استعمال المعلومات الوراثیة لتركیب البروتین.
اقتراح الفرضیات يعتمد على احتمالین :إما انتقال المعلومات الأصلیة من النواة إلى
السیتوبلازم أو انتقال نسخة من ?ذه المعلومات.
يتم مناقشة الفرضیات و يتم الاحتفاظ بالفرضیات التي تعتمد على أس س علمیة صحیحة
يمكن أن تبرز فرضیتان:
من النواة إلى السیتوبلازم في ?ذه ADN -فرضیة انتقال المعلومات الأصلیة في صورة
من النواة إلى السیتوبلازم. ADN الحالة يمكن تتبع انتقال الإشعاع في ال
-فرضیة انتقال نسخة لجزء من ?ذه المعلومات في صورة أخرى يتم البحث عن?ا لاحقا عنطريق تتبع انتقال الإشعاع.
ملاحظة ?امة :يجب إعطاء الأ?میة لكیفیة اقتراح الفرضیات ومناقشت?ا ثم التحقق من?ا
بعد ذلك عن طريق التجربة ، حتى يتعلم التلمیذ المن?جیة المتبعة في الوصول إلى
اكتشاف الظوا?ر الجديدة وتبلور مفا?یم جديدة أو تصحیح مفا?یم خاطئة.
التحقق من الفرضیات:
يتم التحقق من الفرضیة أو الفرضیات الصحیحة في العلوم التجريبیة عن طريق التجربة.
التجربة الأولى : ال?دف من التجربة ?و محاولة إثبات دور نوع آخر من الأحما ض النووية
في تركیب البروتین. (ARN)
دور في تركیب ARN السؤال 1:ي?دف لتحلیل نتائج التجارب ويسمح بالاستخلا ص أن لل
البروتین ( أي ?و الذي يحدد نوع البروتین الذي يتم تركیبه)، من خلال قدرة خلايا الضفدع
من خلیة أخرى. ARN على تركیب ال?یموغلوبین بعد حقن?ا ب
ي?دف السؤال 2إلى تفسیر سبب استعمال الیوراسیل المشع ويؤدي بالتلمیذ إلى
الاستنتاج أن اختیار المادة الموسومة م?م جدا لإثباتالنتائج.فاختیار الأحما ض الأمینیة يتم
و?كذا. ARN عادة لإثبات مقر تركیب البروتین واختیار الیوراسیل لإثبات تركیبيتم ARN من النواة إلى السیتوبلازم مما يؤكد أن ARN التجربة الثانیة :توضح انتقال ال
تركیبه في النواة وينتقل إلى السیتوبلازم.
يحدد نوع ARN السؤال 1 : باستغلال نتائج التحربتین 1و 2معا يمكن الوصول إلى أن
بعد تركیبه من النواة إلى السیتوبلازم. ARN البروتین الذي يتم تركیبه وينتقل
والاحتفاظ (ADN) السؤال 2 :يمكن إلغاء الفرضیة التي تن ص على انتقال المعلومات الأصلیة
. ARN بفرضیة انتقال نسخة من ?ذه المعلومات في صورة
من خلال نتائج التجارب بأنه الحامل لنسخة من ARN السؤال 3 :يمكن اقتراح تسمیة ل?ذا
المعلومات الوراثیة أو الرسالة الوراثیة من النواة إلى السیتوبلازم.


الن ص:يحاول الن ص الانتقال من وضعیة العنكبوت وتعمیم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://action.123.st
EYRONKYD
Admin
EYRONKYD


عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

حلول تماين الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:48 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://action.123.st
EYRONKYD
Admin
EYRONKYD


عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

حلول تماين الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://action.123.st
KONANE
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 63
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

حلول تماين الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   حلول تماين الكتاب المدرسي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول تماين الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمرينات الكتاب المدرسي ...حمل قبل نفاذ الكمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ACTION :: المنتدى الثقافي :: التعليم الثانوي :: باكالوريل النضام الجديد :: علوم طبيعية-
انتقل الى: